البشائر albashaer.yoo7.com

اهلا بك زائرنا الكريم
فلى منتديات البشائـــر
نرجو منك التسجيلــ؛؛
والدخول لتصبح عضو مميز
اذا كنت من احد الاعضــاء
فاضغط الدخول

البشائر albashaer.yoo7.com

،،**( أهلا بكمــ في منتديات البشائر )**،،
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزجل الفلسطينى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير منتدى البشائر
مدير منتدى البشائر
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1022
نقاط : 539
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: الزجل الفلسطينى   الجمعة ديسمبر 18, 2009 12:28 pm

لمحات عن الزّجل الفلسطيني
إعداد : سعد عمر سليمة ( أبو همّام ) – سلفيت - فلسطين
المقسوم : أحد أشكال و ألوان الزجل الفلسطيني , وقد يكون أصعبها و أجملها , وهو عبارة عن شطرتين اثنتين , تنتهي كلّ شطرة منهما بقافية ملزمة , مثال هذا :
الشاعر س : انا و انتي عالمقسوم واتبعني في ألحاني
الشاعر ص : حيي الحاضرين عموم كلّهم أهلي و اخواني
الشاعر س : انشالله هالفرحة بدّوم على مرّ الزمان
الشاعر ص : للعازم و للمعزوم بنقدّم التهاني
وهكذا , ومن هنا تبرز صعوبة المقسوم , حيث على الشاعر الإتيان بقافيتين اثنتين في بيت واحد سليم البنية الموسيقية مكتمل المعنى في وقت زمنيّ قصير جدّا هو وقت النطق بالبيت . وتصير الصعوبة أكبر و أشدّ - ان لم تصبح استحالة- اذا ما أدخل على المقسوم تحسينات بديعيّة كما سنرى .
هذا هو الغالب الشائع في المقسوم , الاّ أنّ هناك مقسوما من بيتين " أربع قواف " ويطلق عليه المقسوم المربّع و كذلك يطلق عليه " مثمّن أربع شطرات " والأوّل أولى من حيث دلالته و مثال المقسوم المربّع هو :
س : على المقسوم شويّة تانطرب هالحاضرين
مشّي معي يا خيّ وبأجمل التلاحين
ص : في هالحفلة البهيّة بنقدّم الرياحين
والأزجال الشلبيّة لكلّ المشاركين
فيردّ الشاعر س وهكذا وهلمّ جرّا .
وقد يدخل بعضهم أكثر من كلمة على القافية ذاتها كنوع من التعقيد أوالتعجيز أو اثبات القدرة و سرعة البديهة و حضور الذهن والملكة اللّغوية والشعريّة . ومثال هذا :
س : عالمقسوم اعطي الأبيات بالنغمات و حلّيها
ص : اللي فات مات بات حكايات هات كلمات بمعانيها
س : ثبات الذات بالذات الفات حياة البؤس و مأسيها
ويردّ الشاعر ص و هكذا دواليك .
و هناك كذلك طريقة المقسوم المقلوب و مثاله :
س : عالمقسوم أعطي الأشعار ونت الشاعر النجيب
ص : بالترتيب حيّي الحضّار حيّي الحضّار بالترتيب
س : بالترحيب لاقي الزوّار لاقي الزوّار بالترحيب
ص : بالتجريب المثل صار صار المثل بالتجريب
س : والمغيب بعد النهار وبعد النهار المغيب
ص : الأجل قريب احذر احذر احذر الموت القريب
وهكذا .........وهناك أيضا مقسوم اللّحن الشّمالي , وهو المقسوم العادي مع تغيير الموسيقى الزّجلية , اذ أنّ للّمقسوم باللحن الشمالي نغمة خاصّة و لحنا خاصّا عند غنائه , ومثاله :
س : على اللحن الشمالي يا شاعرنا أعطينا
ص : بنحيّي عريسنا الغالي ابأجمل قوافينا
س : ينجوم الليلة لالي يقمر ضوّي ليالينا
وهكذا.......... يتّضح بهذايتّضح أنّ مجالات الابداع قائمة في المقسوم الزجلي , وبإمكان الزجّال ادخال الابداعات والبديعيّات و الضروب الفنيّة , ومثال هذا : مقســــــــــوم التّجنيــــــــس وهو يعتمد الجناس المعروف والذي قد يكون ألذّ و أجمل المحسّنات البديعيّة في البلاغة , ومثاله :
س : من المقسوم أجمل أفكار تنمتّع ذهن الحضّار
ص : من الأشعار اعمل أشعار تا تبعد عن كل اشي عار
س : بشعر الحكمة اكتب أخطار بالحكمة بتجتاز أخطار
ص : ولو كان صديقك أخ بار لا تعطيه كلّ الأخبار
س : يدمّ الفدائي انت حار استشهاد مش انتحار
ص : ما بلبس اكليل الغار الاّ الصمد و شنّ الغار
س : فيك يمسلم انت صار الأمّة بتأمل انتصار
ص : احذر كلّ سيّء أو ضار وما يستجلبه من أوضار
س : فرض الأسلام او أشار عالمرأة جلباب او أشار
ص :أعلنوها كبار صغار الأستسلام ذلّ او صغار
س : اغفر خطأ صديق أو جار ولو أحيانا ظلم او جار
وهكذا , ويمكن مثلا بدل هذا البيت الأخير أن نقول :
س : عامل بالمليح جار مش ترجم داره بحجار
وذلك للاستفادة من الكلمات الجناسيّة فيقول ص :
ص : واجه كلّمن ظلم أو جار لا تتخبّا في أوجار
س: بقوافي جداد الذهن جاد كلّ ما يشحذ كلّ ما أجاد
ص : وكلّ ما أعمل ذهنه زاد الشاعر أحلى و أزكى زاد
س : مين ما عنّه زاغ أوْ حاد بظلّه طريق الحقّ أوحد
ص : رجع الزمن فينا وعاد أيّام قوم ثمود و عاد
س : الزعما سواءْ رايح أو غاد شرذمة عملا أوغاد
ص : ربّك أهل الظلم أباد ما بدوموا الى الأبد
المربّع " يا حلالي يا مالي " : أربع شطرات , الثلاثة الأولى بقافية أمّا الرابعة فقافيتها ثابتة ملزمة , ومثال ذلك :
س: يا شاعر اسمع منّي
عالمربّع تنغنّ
جنّة هالحفلة جنّة
وعيد الليلة الليلة عيد
ياحلالي يا مالي
ص : بنطعّم أجمل أشعار
بأفضل معاني وأفكار
وبنقدّمها للّحضّار
في هذا الحفل السعيد
يا حلالي يا مالي
س : أصحابك بتلاقيهم
لمّا بتنتخي فيهم
ادعي الله يحميهم
ويبارك فيهم ويزيد
يا حلالي يا مالي
أو : يا صلاة عالنبي بدل : يا حلالي يا مالي , هذا هو الشائع الغالب في المربّع , وهناك ضروب وتحسينات بديعيّة يدخلها الزجّال على المربّع حتى تكسبه مزيدا من الرّوعة والجمال , ومثال هذا : المربّع المقلوب , كالآتي :
س: عالمربّع خلّينا
نتحف الحاضرينا
من أشعارك أعطينا
أعطينا من أشعارك
يا صلاة عالنبي

ص : يمقاوم الفتنة وبال
لأيّ سبب وأيّ حال
نارك على الأحتلال
على الأحتلال نارك
يا صلاة عالنبي
كما أنّ هناك من المربّع ما يتقاسمه الشاعران , بحيث يأتي أحدهما بالشطرتين الأوليين , ثمّ يأتي الآخر بالشطرة الثالثة ملتزما قافية الأوّل , أمّا الرابعة فيلتزم فيها دائما كما هو مقتضى المربّع , ويمكن أن نطلق على هذا الشكل من المربّع بالمربع المجزوء . ومثاله :
س: عالمربع المجزوء
سلّط يا شاعرنا الضوء
ص: لا تمشي طريق السوء
اثم وشرّ وندامة
يا حلالي ويا مالي
س: قالوا الناس اشكال اجناس
منهم بالألف بينكاس
ص: ومنهم فاقد للأحساس
والنخوة والشهامة
يا حلالي ويا مالي
س: منهم مقضّي حياته
عافسقه وعاشهواته
ص: مضيّع كلّ اوقاته
وناسي يوم القيامة
يا حلالي ويا مالي
هذا ويمكن للشاعر ادخال ما يشاء من تحسينات أو ابداعات , كما يمكن له إدارة حوار حيث يختار كلّ شاعر فكرة ما وضدّها , فيدافع عن واحدة والآخر عن الأخرى , كالبياض والسواد , والعلم والمال , والصلابة والنعومة, وهكذا, كما يمكن للشاعر اعتماد أساليب مختلفة في المربّع , فمثلا يمكن الاستغناء عن ردّة الجمهور " يا حلالي يا مالي " , كما يمكن اعتماد أسلوب تكرار الكلمة الأخيرة في الشطرة الرابعة الأخيرة كالآتي :
س: المسلم إيمانه زاده
جرأة وعزيمة زاده
بعمل تتصير بلاده
حرّة حرّة حرّة حرّة
يا حلالي يا مالي
ص: في كل محفل أو نادي
يا مسلم اهتف او نادي
يصهيوني هذي بلادي
برّى برّى برّى برّى
يا حلالي يا مالي
وهكذا دواليك , مع ملاحظة أنّه مع أسلوب التكرار , فقد أدرج أسلوب الجناس في الشطرتين الأوليين أحيانا , كما يمكن اعتماد الجناس في الشطرات الثلاثة الأولى ( كبيت العتابا ) كنوع من التعقيد والتحدّي واثبات المقدرة و جاهزيّة الذّهن وتوقّده .
العتابا : هو ركن الزجل الفلسطيني و عماده , وهو عبارة عن أربع شطرات , تنتهي الثلاثة الأولى بالجناس المعروف " والذي هو عبارة عن كلمة لها أكثر من معنى , وقد يكون الجناس في الكلمة الواحدة أو مركّبا كما هو معروف " أمّا الرابعة فتنتهي بقافية الباء : عتاب , شباب , عذاب , ......الخ . أمّا الميجنا فهي كالعتابا الاّ في الشطرة الرابعة , حيث تنتهي بقافية نا : بلادنا , عيوننا , احبابنا , ........الخ. ومثاله : غرّد يبلبل عازتون بلادنا
المسلم في طريق الحق ماضي بأذن الله الخالق بدينا
وعأعداؤه مثل السيف ماضي ورفعنا راية التوحيد بدينا
عوثيقة رضا ربّه موقّع او ماضي وكل انسان بتمسّك بدينا
تجارة مردودها أجر او ثواب هنيئا الأجر اله والثواب
إلمُسْلِمْ بِأخلاقُه الحَميدِة بِسْمُو, وْبِكْسَبْ قلوبِ الناسْ إبْلِينُه أو بَسْمُه , وِالْبِحْمِلِ الإسلامْ وِبْيِدْعُو بِسْمُه , لازِمْ يِتْحَلّى بْعِلْمُ أوأَدَب
طــــلــعـــة : يا عاقِلْ لَتْكُونِ سَفِيهْ , وِسْمَعْ لِهذا التَّنْبيهْ

مِنْ حُسْنِ إسلامِ المَرْءْ
تَرْكُهُ ما لا يَعنيه
من أحاديث نبينا , توجّهنا وتربّينا, لا تدّخل ياخينا , فِالإِشي الماإلك فيه
إلمَبِراعي أقوالُه * وما بنتبه لأعماله * وفي كل إشي بُحْشُر حاله * كلّ الناس بتزدريه
الدروب السليمة * والأخلاق الكريمة * واحذر من النميمة * والمغيبة والتشويه
إيمانك إبأقوالك * وبقلبك أو كلّ أحوالك * خَلّي دينك رِسمالك * حافِظ عليه أو نَمّيه
لا تمشي الدرب البطّال ,واقتدي بْسِيَرِ الأبطال,واحذر من القيل أو قال, هذي بضاعة السّفيه
من تعاليم الإسلام * ظَلّك صادق عالدوام * إوعى تكذب في الكلام * وْلَوْ عسبيل التّرفيه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albashaer.yoo7.com
ملكة الحــب
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 236
نقاط : 217
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الزجل الفلسطينى   الخميس يناير 07, 2010 9:56 pm

[color=red]مِنْ حُسْنِ إسلامِ المَرْءْ
تَرْكُهُ ما لا يَعنيه
من أحاديث نبينا , توجّهنا وتربّينا, لا تدّخل ياخينا , فِالإِشي الماإلك فيه
إلمَبِراعي أقوالُه * وما بنتبه لأعماله * وفي كل إشي بُحْشُر حاله * كلّ الناس بتزدريه
الدروب السليمة * والأخلاق الكريمة * واحذر من النميمة * والمغيبة والتشويه
إيمانك إبأقوالك * وبقلبك أو كلّ أحوالك * خَلّي دينك رِسمالك * حافِظ عليه أو نَمّيه
لا تمشي الدرب البطّال ,واقتدي بْسِيَرِ الأبطال,واحذر من القيل أو قال, هذي بضاعة السّفيه
من تعاليم الإسلام * ظَلّك صادق عالدوام * إوعى تكذب في الكلام * وْلَوْ عسبيل التّرفيه[/color]

كلام جدا جميل وموضوع رائع شكرا وبارك الله فيك

56
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير منتدى البشائر
مدير منتدى البشائر
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1022
نقاط : 539
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الزجل الفلسطينى   الإثنين يناير 11, 2010 2:39 am

مشكورة لمرورك
نورتي الصفحة
سلام




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albashaer.yoo7.com
 
الزجل الفلسطينى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البشائر albashaer.yoo7.com :: نظرة على العالم :: فلسطين الحبيبة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حدثت هذه القصه في الرياض..
الثلاثاء مارس 26, 2013 1:33 pm من طرف عاشقة صوفي

» 3 قصص خياليه
الثلاثاء مارس 26, 2013 1:32 pm من طرف عاشقة صوفي

»  قصة المؤمن والكافر
الثلاثاء مارس 26, 2013 1:31 pm من طرف عاشقة صوفي

» فتاة عمرها سنتين تقول لامها أبي أموت
الثلاثاء مارس 26, 2013 1:31 pm من طرف عاشقة صوفي

» قصه المدرسه المسكونه ادخل وما راح تندم وربي القصه حقيقيه
الثلاثاء مارس 26, 2013 1:30 pm من طرف عاشقة صوفي

»  قصة أصحاب الجنه
الثلاثاء مارس 26, 2013 1:29 pm من طرف عاشقة صوفي

» : قصة الثلاثة الذين أوو الى الغار
الثلاثاء مارس 26, 2013 1:29 pm من طرف عاشقة صوفي

» شخص مات بسبب منتدي هانا مونتانا
الثلاثاء مارس 26, 2013 1:28 pm من طرف عاشقة صوفي

» عد من 1الى 4و............
السبت مارس 10, 2012 1:55 pm من طرف عاشقة صوفي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة صوفي
 
Admin
 
dodo9
 
dudu
 
نوتيلا
 
ملكة الحــب
 
smsm
 
امين
 
النجم
 
أميرة الأحزان
 

للتسجيل اضغط هـنـا